ايهما افضل lcd و led

Advertisements

ايهما افضل lcd و led

هناك تطور فى مجال المرئيات سواء فىما يخص السوفت وير او الهاردوير ، و مع هذا التطور يظهر كل يوم تقنيه عرض مرئي جديده او على الاقل تطوير فى تقنيه قديمه لتصبح هناك منافسه كبيره فى هذا المجال ، و قد كان واضحا فى الايام الاخيره هذا التطور الكبير فى تقنيات العرض المرئي لكنها لم تغزو السوق بشكل كبير لسبب واحد و هو السعر العالي جدا و التي تتميز به المنتجات الجديده للشركات العالميه كاسمسونج و lg الا ان التقنيات الاكثر انتشارا فى مجال العرض حتى الان خاصه فى شاشات التلفزيونات هما تقنيه LCD و LED و عبر عنكبوت سنطلعك علي اجابة سؤال ايهما افضل lcd و led

شاشات LCD

  1. تكنولوجيا شاشات LCD تتمتع بـ العديد من المزايا الغير متوقعه فتلفزيونات LCD خفىفه جدا و رقيقه ايضا و يتراوح سمك شاشه تلفزيون LCD ما بين 12 سنتيمتر و 5 سنتيمتر و لا يصدر عن هذه الشاشات اي انبعاثات كهرومغناطيسيه ضاره ، كما ان جوده الصور الناتجه عن شاشات LCD افضل بكثير من صور الشاشات التقليديه القديمه و التي تعرف باسم شاشات اشعه المهبط CRT و هي اختصار ل Cathode Ray Tube و تقلل شاشات LCD من استهلاك الكهرباء .
  2. الا ان LCD لا تولد اي ضوء من نفسها، فـ الضوء المستخدم يصنع بشكل منفصل مع جهاز التلفزيون ، و فى خلف الشاشه يوجد مجموعه من انابيب الفلوريسنت الضوئيه مع ملايين الفتحات الدقيقه التي توضع فى صوره شبكه تعمل على التحكم فى مرور الضوء و حجبه حسب المشهد .
  3. و تاتي تسميتها بـ LCD من اختصار لكلمه ” Liquid crystal display ” و تعنى شاشات الكريستال السائل و تعمل على اضاءه CCFE و هي اختصار لـ Cold Cathode FluorescentLamps و تعنى مصباح فلورست بارد، و من مميزاتها ايضا قوه السطوع و تشبع الالوان و اللون الابيض ، اما ما يعيب هذه الشاشه فـ لديها مشكله فى BACKLIGHT BLEEDING و تعنى تسرب الاضاءه الخلفىه ، و ضعف اللون الاسود فىها وعدم تعمقه و لا تشبعه، ضعف زمن الاستجابه بها وضعف زاويه الرؤيه، و لديها عمر افتراضي ضعيف بـ المقارنه مع شاشات LED.

مميزات شاشات LCD

  • قوه الوانها وخاصه اللون الابيض.
  • قوه السطوع.
  • قله استهلاك الطاقه.

عيوب شاشات LCD

  • تسرب الاضاءه الخلفىه بالانجليزيه “Backlight Bleeding”.
  • عدم تعمق اللون الاسود.
  • ضعف زاويه الرؤيه، وذلك يعني ان الشاشه لا تبدو واضحه الا فى حاله النظر اليها بشكل مستقيم، وظهور تشوهات فى صوره الشاشه عند النظر اليها من زاويه اخرى.
  • عمرها الافتراضي قليل مقارنه بشاشات LED.
  • ضعف زمن الاستجابه، ذلك يعني انها ستكون سيئه فى اللقطات السريعه سواء فى الافلام، او الالعاب، او المباريات.

لا ينصح باستخدامها الاماكن ذات الاضاءه المنخفضه نظرا لشده اضاءتها و ضعف اللون الاسود، و انما ينصح باستخدامها فى الاماكن ذات الاضاءه العاليه ، و ايضا ينصح باستخدامها كشاشه لجهاز الحاسوب ، بينما لا تصلح للاستخدام فى الالعاب ذات السرعات العاليه او لمشاهده افلام الحركه و المباريات السريعه.

شاشات LED

  1. لا تستخدم شاشات LED اي مصدر ضوء فلوريسنت ، فهي نفسها مصابيح اضاءه و هي التي يعتمد عليها التلفزيون فى اظهار الصور و عرضها على الشاشه ، هذا هو الفرق الجوهري بين بين النوعين.
  2. و هناك اكثر من وضعيه للاضاءه فى شاشات LED، حيث ان مصابيح ضوء الفلوريسنت تثبت دائما خلف الشاشه، فى حين الدايودات باعثه الضوء فى شاشات LED اما ان تثبت فى خلف الشاشه او على حول حوافها.
  3. كل التشكيلات المختلفه للاضاءه فشاشات LED تضمن سمك ارق بكثير من شاشات LCD، كما ان جوده الصور فى شاشات LED افضل منها فى شاشات LCD، علاوه على هذا التكنولوجيا المستخدمه فى شاشات LED تعمل على تقليل استهلاك الكهرباء بمقدار يصل الى 30% بالمقارنه مع شاشات LCD.
  4. و تاتي تسميتها بـ LED اختصارا لـ Light-Emitting Diode و تعنى الديواد الباعث للضوء و تعمل على اضاءه LED و يوجد عده انواع من شاشات LED يوجد شاشات تحتوى على تقنيه IPS PANEL—-TN PANEL –VA PANEL و بكل تاكيد تقنيه IPS PANEL هيا الافضل لدقه الالوان بها و مقاربتها للطبيعه و زوايه الرؤيه الممتازه التى تصل الى 178 درجه.
  5. و من اهم مايميز هذا النوع هو عمق اللون الاسود و الرؤيه الجانبيه الواضحه ، و قله الاستهلاك فى الطاقه ، و النحافه و سرعه الاستجابه ، و الاضائه الخلفىه الجيده، اما عن مشاكلها فهناك بعض التسرب فى الضوء الخلفى و قد يكون هناك ضبابيه فى اللون الاسود.

مميزات شاشات LED

  • قوه سطوعها، و وضوح و عمق اللون الاسود، مع وضوح و دقه باقي الالوان .
  • قوه زاويه الرؤيه ، و قوه الاضاءه الخلفىه ايضا .
  • كفاءه عاليه فى استخدام الطاقه .
  • تتميز بانها شاشات نحيفه جدا .
  • سرعه زمن الاستجابه و الذي يصل الى 1MS و قد تصل فى بعض انواع شاشات LED الى 5MS.

عيوب شاشات LED

  • تسرب الاضاءه الخلفىه backlight Bleeding .
  • الضبابيه فى اللون الاسود.
  • ملاحظه: ينصح باستخدامها فى الاماكن ذات الاضاءه العاليه.

على الرغم من وجود هذه الايجابيات و السلبيات لكل من شاشات LCD و شاشات LED ، الا ان الامر فى النهايه يعود للمشتري ليقرر ايهما يلبي احتياجاته اكثر من الاخر، و على الرغم من ان شاشات LED ذات تكنولوجيا متطوره اكثر، و جوده الصوره فىها افضل نوعا ما ، الا ان اسعار ها اعلى ، و بذلك فان شاشات LCD ما زالت تنتج بكثره على الرغم من الشهره الواسعه التي تحظى بها شاشات LED، و يعود ذلك الى انها تقدم قيمه جيده بسعر اقل.

اقرا ايضا : اسعار ماكينه غسيل السجاد في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى