سعر كيلو النحاس الخردة في السعودية 2020

Advertisements

سعر كيلو النحاس الخردة في السعودية 2020

تعتبر تجارة الخردة من التجارات القديمة الموجودة في كل البلدان والخردة عبارة عن منتجات وقطع معدنية مستعملة “حديد، المونيوم، نحاس” وتنتج الخردة عن طريق الماكينات والمعدات القديمة والمحركات وقطع السيارات التي تلفت وتم استبدالها والسيارات القديمة والمواسير المعدنية القديمة وبقايا المصانع والاجهزة المنزلية ومواتير المياه والمسامير وغيرها والجدير بالذكر ان قيمة هذه الخردة تبلغ ملايين الدولارات، فهى بمثابة الكنز الذي يربح منه القليل من التجار الكثير من الأموال، فالتاجر يقوم بشراء هذه الخردة بسعر زهيد وبعد ذلك يقوم بأعادة تدويرها بحكمة ليصنع من الخردة أموالا طائلة ، يذكر إن للخردة قيمة كبيرة ، سأطلعك عليها وعلي العديد من المعلومات الاخر كأستخدامات معدن النحاس وكذلك كيف تصبح تاجر خردة ناجح وماهر ، وإيضا سعر كيلو النحاس الخردة في السعودية 2020 فتآبعنا في هذا المقال عبر موقع عنكبوت .

ما هو النحاس الأصفر ؟

إن معدن النحاس الأصفر يتكون من مزيج النحاس مع الخارصين وذلك بتفاوت نسبة كل عنصر منهما وهذا الذي يجعل لسبائك النحاس خصائص مختلفة، ويمكن أيضا إضافة العديد من العناصر الأخرى للسبيكة ويكون ذلك طبقا لاستخداماتها،يتم استخدام معدن النحاس الأصفر في الكثير من الصناعات مثل صناعة الزخارف والمكونات الصلبة والمجوهرات و المثبتات الكهربائية، ويكون ذلك بسبب لونه النحاس الذهب اللامع البراق.

يدخل معدن النحاس الأصفر في تصنيع العديد من التطبيقات التي يوجد بها احتكاك مثل المسننات، والصمامات، والأقفال، ومقابض الأبواب، وأيضًا الذخائر الحربية، حيث أنه يمتاز بليونته وهذا يساعد على خفض الاحتكاك، كما أنه يدخل معدن النحاس في تصنيع الأجراس و الأبواق.

أهم استخدامات معدن النحاس في الصناعة 

يعد معدن النحاس من المعادن المهمة عبر العصور، والتي تم استخدامها في العديد من الصناعات المختلفة فيعتبر النحاس من عواميد الصناعة حول العالم وهو ما سأطلعك عليه علي النحو التالي :

  • يستخدم معدن النحاس في صناعة اللحام، حيث أن هذه الصناعة تعتمد بشكل كبير على عنصر النحاس، وتتواجد هذه الصناعة في معظم الورش الخاصة بالحدادة، والمصانع التي تعمل بالحديد والصلب، ومن أهم الدلائل التي تدل على أن النحاس متميز في صناعة اللحام وهو إعادة الآلات الخاصة بالموسيقى إلى حالتها الأولى وهي جديدة، إن كان بها ثقب أو كسر.
  • يدخل النحاس في صناعة الآلات الحربية والأسلحة، بالإضافة إلى أن هذه الآلات عندما يحدث بها أي كسر لابد من توافر معدن النحاس من أجل تصليحها.
  • يدخل النحاس في صناعة السبائك، ومنها سبيكة النحاس والزنك، حيث أن النحاس يكون متواجد بنسبة 65.5%، وهذه السبائك يتم استخدامها في تغطية الأواني منها السكاكين والملاعق وأيضًا الأطباق.
  • سبيكة البرونز مع النحاس إضافة إلى الألومنيوم، وهذه السبائك وتتكون هذه السبيكة من فلز الألومنيوم وهو يتراوح في السبيكة بنسبة 5 إلى 10 %، وهذه السبيكة تمتاز بأنها تقاوم التفاعلات، وهي تدخل في المعامل الخاصة بتكرير الملح.
  • يتم استخدام النحاس أيضا في طلاء بعض أنواع المجوهرات.
  • يدخل النحاس في صناعة السكر وتحليله.
  • سبيكة البرونز من السبائك التي يتم إدخال النحاس فيها بشكل كبير، حيث أنها تتميز بصلابتها الشديدة ومقاومتها العالية لأي احتكاك، ويتم الاحتفاظ بجودتها لفترات طويلة.
  • يدخل النحاس في سبيكة البرونز مع الفسفور بالإضافة إلى القصدير و يتميز بصلابته.
  • يدخل معدن النحاس في صناعة السبائك المعدنية.
  • يدخل النحاس في صناعة سبائك البرونز م السيليكون ويتميز بقوته.

اقرا ايضا : اسعار الكاوتش في مصر مقاس 15

أشهر استخدامات معدن النحاس

  • يستخدم النحاس في صناعة الأسلاك الكهربائية، حيث أنه يساعد على توصيل الكهرباء بشكل ممتاز، كما أنه عازل ويسهل تشكيله لأنه مرن، لذا فإنه حل معظم مشاكل توصيل الكهرباء، كما أنه يتم الاعتماد عليه في صناعة الكابلات الكهربائية.
  • يتم استخدام النحاس في صنع أواني الطعام حيث أنه يعد موزع جيد للحرارة.
  • يتم استخدام معدن النحاس في صناعة المواسير لأنه يصعب ثقبه.
  • يدخل معدن النحاس في صناعة الصنابير.
  • يدخل النحاس في صناعة الحلي من الذهب.
  • يدخل النحاس في الغذاء حيث أنه يتمكن من تحسين الأنزيمات الكبدية، كما أن يفيد العظام بشكل كبير.
  • يستخدم معدن النحاس في صناعة الأقفال.
  • يدخل النحاس في صناعة الأبواق.
  • يستخدم النحاس في تصنيع الأجراس.
  • يدخل النحاس في تصنيع التطبيقات الزخرفية.

سعر النحاس الخردة في المملكة العربية السعودية

وفقا لأخر أسعار سوق الخردة السعودى سجل طن النحاس “درجة أولى” 30 الف ريال بارتفاع يزيد عن 3500 ريال مقارنة بأسعار الأسبوعين الماضيين حيث كانت تتراوح ما بين 26-27 ألف ريال،

وسجل طن الحديد ارتفاعا جديدا حيث وصل الى 1800-2000 ريال بزيادة تصل الى 400 ريال حيث كان سعره خلال الثلاثة الأشهر الماضية يتراوح ما بين 1400-1500 ريال كما سجل طن الألومنيوم ارتفاعا يزيد عن 3000 ريال ليصل الى 9000 ريال. وبلغت زيادة أسعار النحاس الخردة خلال خمسة أعوام مقارنة بأسعار أمس 400%، فيما بلغت 20% مقارنة بأسعار الشهر الماضي ويتوقع ان ترتفع اسعار الحديد والنحاس على معدل أسعارها الجديد خلال الشهرين المقبلين. وأشار متعاملون في السوق أن الارتفاع الكبير الذي يشهده سوق الخردة له آثار سلبية على المصانع المعنية بشراء السكراب ويهدد البعض منها بالإغلاق نتيجة العجز الذي تواجهه في السيولة المادية لشراء السكراب سواء حديد او “المنيوم” او نحاسا.

أهم اسوق الخردة في المملكة العربية السعودية

يعتبر أهم وأكبر أسواق الخردة في المملكة العربية السعودية في منطقة جازان ومحافظاتها وفِي سوق الظبية بصبيا و السوق مقسم إلى قسمين الأول هو الحديد الثقيل، والنحاس والألمنيوم من قطع السيارات وهياكلها ومكائنها وكل ما ثقل وزنه، ويتميز ببعض الاحترافية لوجود بعض الشركات الكبرى التي تشتري الحديد وتكبس ثم تقطعه بأدوات خاصة ويحتوي المكان أكبر كمية ممكنة في أقل مساحة

أما القسم الثاني ويعمل بعشوائية وخصص للخردة الخفيفة، لاهتمامه بقطع الحديد المختلفة من أسياخ وشرائح وعلب فارغة وغير ذلك

كيف تصبح تاجر خردة ناجح 

  • تعد الخبرة من أهم عناصر النجاح في تجارة الخردة ، ولذلك نجد ان اغلب التجار الناجحين كانوا في صغرهم صبية يعملون لدى كبار التجار وعندما كبروا استقلوا بتجارتهم ونجحوا لأنهم ببساطة يعرفون اسرار التجارة ولديهم فهم جيد بالسوق واحتياجاته بخلاف العلاقات التجارية مع التجار الآخرين. لذلك اذا اردت ان تنجح في تجارة الخردة فإن الحل الامثل بالنسبة لك هو اكتساب الخبرات اولًا وذلك عبر العمل لدى تاجر كبير، في الخبرة ستمكنك من فهم السوق وتعرفك بأسرار التجارة والأسعار و ستتعرف على التجار والعاملين في المجال وحينها يمكنك الاستقلال بتجارتك لتبيع وتربح.
  • كما يمكنك البدء في تجارة الخردة دون العمل لدى تاجر ولكن يجب أن تكتسب الكثير من المعلومات والخبرات حول الخردة وذلك عبر مجالسة العاملين في المجال والتعلم منهم والنزول إلى الأسواق والقراءة في مقالات الانترنت والاهم هو بناء العلاقات مع التجار.
  • كما يجب ان تنتبه إلي ان طريق النجاح يبدأ في خطوة ، لهذا لا يجب إن تيأس واستمر في السعي بحماس وشغف وأسعي إلي اكتساب المعلومات الجديدة وكل ما يتعلق بالمجال الذي تنوي الدخول فيه، فهذا ما سيجعلك متميزا عن غيرك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى