اجهزة منزلية

الفرق بين oled و qled

الفرق بين oled و qled

إذا كنت تنوي شراء جهاز تلفاز جديد ، فربما قد صادفت تقنيتين متشابهتين جدًا في الصورة ، وهما QLED و OLED على الرغم من أن كل شركة مصنعة لأجهزة التلفزيون تنتج كل نوع من هذه الشاشات بشكل منفصل ، إلا أنهم الاثنين يوفران صور مذهلة. ومع ذلك ، لكن بين QLED و شاشات OLED  ما هي تقنية الصور الأفضل لغرفة معيشتك ؟  دعونا نتعمق في هاتين التقنيتين المتنافستين في التلفزيون عبر موقع عنكبوت في مقال الفرق بين oled و qled .

ما هي شاشه QLED

يرمز QLED الى الصمام الثنائي الباعث للضوء الكمي ، وهذا يعني ان تلفاز QLED يشبه تمامًا تلفاز LED العادي ، الا انه يستخدم جزيئات نانويه صغيره تسمى النقاط الكميه لشحن سطوعه واظهار الوانه بشكل فائق ، تم تقديم هذه التقنيه من قبل شركه Sony فى عام 2013 ، و لكن بعد فتره وجيزه ، بدات Samsung فى بيع اجهزه تلفاز QLED و قامت سامسونج ايضا باقامة شراكه ترخيص مع الشركات المصنعه ايضا الموجودة في السوق  ، ولهذا السبب ستجد اغلب اجهزه تلفاز QLED دائما من الماركات Sony ، Vizio  ، Hisense ، TCL .

التكنولوجيا المستخدمه فى شاشات QLED

على الرغم من وجود النقاط الكميه ، لا يزال تلفاز QLED ينتج الضوء الى حد ما مثل تلفاز LED العادي ، باستخدام الاضاءه الخلفيه المكونه من مئات (او فى بعض الحالات الالاف) من مصابيح LED ، و التي تقع خلف لوحه LCD التقليديه ، وهذه المصابيح هي التي تعطي تلفاز LED (و QLED) اسمه.

لوحه LCD – بشكل اساسي مكونه من الملايين من المصاريع الصغيره التي تفتح وتغلق بسرعه كبيره جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها – جنبًا الى جنب مع مرشحات الالوان ، و لكنها تخلق الصوره التي تراها من خلال السماح للكميه المناسبه من الضوء و اللون بالهروب و الوصول الى عينيك ، انه نظام ذكي ، لكنه يعتمد على مزيج من تعتيم الاضاءه الخلفيه LED واستخدام المصاريع لحجب الضوء المتبقي لانتاج الوان سوداء دقيقه على الشاشه .

ما هي شاشه OLED

OLED تعني الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ، و المثير للدهشه الى حد ما ، ان جزء “Light Emitting-Diode” من اختصار هذا الاسم لا علاقه له باضاءه خلفيه OLED كما هو الحال مع تلفزيونات QLED و LED ، و لكن بدلاً من ذلك ، يشير هذا الى حقيقه ان كل بكسل فى تلفاز OLED هو ايضًا مصباح LED صغير جدًا – و لكنه رقيق بشكل لا يصدق ويمكن ان ينتج كلاً من الضوء و اللون فى عنصر واحد ، بعباره اخرى ، لا تحتاج انواع الشاشات فى اجهزه تلفاز OLED الى اضاءه خلفيه لان كل بكسل ينتج ضوءه الخاص ، و من هنا اذا كنت ترغب فى اثاره اعجاب اصدقائك ، فيمكنك استخدام مصطلحات الصناعه لهذه الانواع من شاشات العرض ، مثل “مبتعث” او “مبتعث ذاتيًا”.

التكنولوجيا المستخدمه فى شاشات OLED

هناك العديد من المزايا لهذا التصميم ، لكن يتفقون في انه عندما يرتبط الامر بتلفزيونات OLED فان الميزه الاحسن فيه هي المستوى الاسود الرائع الذي يمكن تحقيقه على عكس تلفاز QLED او LED الذي يجب ان يخفت الاضاءه الخلفيه ويحجب ما تبقى من المشاهد المظلمه ، يقوم تلفاز OLED ببساطه بايقاف تشغيل البكسل ، وعند ايقاف تشغيل البكسل ، لا يصدر اي ضوء ولا لون

يوجد شركه واحده فقط تصنع حاليًا لوحات تلفاز OLED: LG Display ، كما تبيع هذه اللوحات الى شركتها الشقيقه ، LG Electronics ، و التي تستخدمها لبناء بعض من افضل اجهزه التلفاز التي يمكنك شراؤها ، لكن LG Display تبيع ايضًا لوحات OLED لشركات مثل Sony و Philips و Panasonic ، ولهذا السبب سترى ايضًا اجهزه تلفاز OLED من هذه الشركات ، على الرغم من ان الالواح نفسها متطابقه بشكل اساسي ، الا ان معالجه الصور التي تقوم بها Sony و LG وغيرهما هي ملكيه خاصه ، لذلك ستظل ترى اختلافات كبيره فى جوده الصوره من تلفاز OLED الى تلفاز اخر.

مستويات الالوان و التباين فى QLED مقابل OLED

التباين هو الفرق بين الجزء الاكثر قتامه فى الصوره و الجزء الاكثر سطوعًا. اذا كان التلفاز قادرًا على تقديم جزء اسود داكن حقًا ، فلن يضطر الى جعل الاجزاء الساطعه ساطعه تمامًا لتحقيق مستويات جيده من التباين. لهذا السبب ، عندما يتعلق الامر بمستويات اللون الاسود ، فان OLED يسود باعتباره البطل بلا منازع

على النقيض من ذلك ، تضطر اجهزه تلفاز QLED الى تعتيم الاضاءه الخلفيه LED الخاصه بها وحجب الضوء المتبقي ، وهو امر يصعب جدًا القيام به بشكل مثالي ، يمكن ان يؤدي ذلك الي تسلل الضوء على ما يُفترض ان يكون قسمًا اسود من الشاشه و من هنا تاتي OLED فى المقدمه من حيث جوده الالوان و التباين.

السطوع فى QLED مقابل OLED

تتمتع اجهزه تلفاز QLED بميزه كبيره عندما يتعلق الامر بالسطوع ، نظرًا لانهم يستخدمون مصابيح خلفيه منفصله (بدلاً من الاعتماد على كل بكسل لانشاء اضاءه خاصه به) ، يمكن جعل هذه المصابيح مشرقه بشكل كبير ، اضف قدره نقطه الكم على زياده هذا الضوء الى اقصى حد من خلال انتاج درجات اكثر اشراقًا فى طيف الالوان دون فقدان التشبع وستحصل على شاشه اكثر سطوعًا بما يكفى لتظهر بوضوح حتى فى اكثر الغرف سطوعًا.

زاويه الرؤيه فى QLED مقابل OLED

مع شاشات QLED ، تكون افضل زاويه عرض هي المركز ، حيث تقل جوده الصوره من حيث السطوع و اللون و التباين كلما تحركت جنبًا الى جنب ، او لاعلى ولاسفل.
وعلى سبيل المقارنه ، يمكن مشاهده شاشات OLED بدون اي تدهور فى الاضاءه حتى فى زوايا الرؤيه القاسيه – حتى 84 درجه ، لذا ، اذا كنت ترغب فى ترتيب عروض عائليه لافلامك المفضله ، وتريد التاكد من عدم وجود مقعد سيئ فى المنزل ، فان تلفاز OLED هو الافضل لك.

اقرا ايضا : جوال xiaomi redmi note 9 pro

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى