طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

Advertisements

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

يبحث الكثير عن طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور حيث يُستخدَم شفاط المطبخ في البيوت لسحب وشفط الأبخرة الناتجة بسبب عملية طهي الطعام وإخراجها إلى خارج المطبخ (في حالة استخدام الشفاط ذو الأنبوب) وهو هام جدا خصوصاً للمطابخ ذات التهوية القليلة أو المطابخ الصغيرة كما تتطلب طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور القليل من الخبرة مع الانتباه للتعليمات المذكورة في ذلك المقالة، ستحتاج إلى الاستعانة ببعض الفنيين المختصين في طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور لعمل فتحة في الجدار لتمديد أنبوب السحب للخارج ولذلك سنتعرف علي طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور وذلك من خلال مدونة عنكبوت .

الأدوات والمواد اللازمة

الأدوات اللازمة قبل التعرف علي طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور, يجب القيام بقياس ارتفاع السقف في المطبخ وذلك قبل القيام باختيار وشراء شفاط المطبخ، حتي تتعرف علي أقصى ارتفاع مسموح يمكن تركيبه!

  1. شفاط المطبخ الأساسي (ويأتي معه البراغي الخاصة للتثبيت).
  2. أنبوب مرن ملائم لحجم فتحة المخرج من الشفاط (في الغالب ما تكون قياس 6 إنش).
  3. جهاز خاص بعمل فتحات في الحائط لعمل فتحة مناسبة لحجم الأنبوب المرن (تستطيع الاستعانة بفني لهذه المهمة).
  4. شَبَك ملائم لفتحة التهوية.
  5. أنبوبة لاصق شديد .
  6. شريط لاصق شديد (لاصق أنابيب).
  7. قلم رصاص.
  8. ميزان ماء.
  9. مفك.
  10. دريل كهربائي.

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور والخطوات

للتعرف علي طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور يجب قراءة دليل الاستعمال بشكل كامل لمعرفة الطريقة المناسبة لكي تقوم بتركيب الشفاط والأبعاد التي تحتاجها للحفر.

اقرأ أيضا ماكينة براون ٩ في ١

1- تجهيز مكان الشفاط داخل المطبخ

  1. بدايةً، اختر مكان حفر فتحة التهوية المناسبة، حتي تصل الفتحة لخارج المنزل.
  2. يجب أن تشتري الأنبوب المرن بطول يلائم تلك المسافة المتاحة بين شفاط المطبخ وبين فتحة التهوية.
  3. اختر موضع مسطحاً مناسباً لتجميع قِطع شفاط المطبخ، وذلك بناء على دليل استعمال الشفاط المرافق.
  4. قُم بتغطية جميع وحدات خزائن المطبخ وحمايتها بشكل كامل ، وذلك حتي تحضر لعمل فتحة التهوية وتركيب الشفاط.

2- عمل فتحة التهوية

يجب ان تكون حريصا على عمل فتحة التهوية قبل أن تقوم بتركيب شفاط المطبخ، وهذا بسبب أنّ أعمال الحفر يمكن ان تؤدي لتعرض المكان إلى الأوساخ او (الأتربة والماء)، حيثُ تكون عملية الفتح تتم باستخدام آلة ثقب خاصّة بفتحات الجدران الإسمنتية تتطلب وجود الماء خلال عملية الحفر كما يُنصَح بالاستعانة بأخصائي أو شركة متخصصة في القيام بعملية الحفر.

وبالتزامن مع اجراء عملية الحفر، فإنّ الفني يجب أن يقوم بتركيب شباك خاص في موضع الفتحة من الخارج بحيث تسمح خروج الهواء من الداخل للخارج، وليس العكس وأيضا، يجب أن يقوم بتوصيل الأنبوب المرن مع لصقه جيدا من جهة الشَبَك عن طريق مادة لاصقة قوية.

3- تركيب حمّالات شفاط المطبخ

في اغلب انواع الشفاطات، يكون هناك حمّالات يتم تركيبها في البداية على الجدار لتقوم بدورها بحمل الشفاط أو يمكن ان يكون هناك براغي كبيرة يتم تثبيتها علي الجدارن وتكون وظيفتها حمل الشفاط وما يلي طريقة تركيبها:

  1. أولاً، يجب ان تختار ارتفاع الشفّاط المناسب عن غاز الطبخ، إذا كان البوتجاز الذي تستخدمه نوعه كهربائي فالارتفاع الملائم 60 سم، أمّا غاز الطبخ العادي فالارتفاع المناسب هو 80 سم.
  2. يجب إلصاق ورقة كبيرة على الجدار بحيث تكون حافّتها السفلية على البعد المطلوب للشفاط ويساوي منتصف الورقة في منتصف البوتاجاز وذلك لغايات وضع علامة الحفر.
  3. قُم بتحديد مكان المناسب وضع براغي التثبيت الخاصة بالحمّالات بحسب أبعادها الحقيقية ومن ثمّ قُم بوضع العلامة على الورقة.
  4. يجب عمل فتحات في مكان تثبيت الحمّالات عن طريق الدريل الكهربائي، وذلك بحسب حجم براغي التثبيت سواء كانت (6 مم أو 8 مم).
  5. قُم بوضع البراغي، ويجب ان تكون حريص على عدم شدّها لأقصى درجة، لكن يجب أن تكون متباعدة عن الجدارن بمسافة 6 سم على الأقل ليكون هناك مجال لحمل الشفاط.

4- تركيب شفاط المطبخ

  1. بعد التأكد تماما من تثبيت الحمّالات، قُم بوضع الشفاط في مكانه الملائم، استعن بصديق لك ليقوم بحمله معك.
  2. يجب توصيل الأنبوب المرن في مكانه من ناحية الشفاط، قُم بلصق الأنبوب المرن عن طريق شريط لاصق للأنابيب ضمان تركيب الأنبوب ضمان عدم تحركه مع التشغيل.
  3. الآن، يجب توصيل الكهرباء المغذية للشفاط، في هذه الحالة تحتاج لأسلاك مناسبة بحسب المواصفات الموجودة في دليل الاستعمال، وذلك للقيام بتوصيل الشفاط بأقرب تيار كهربائي في المطبخ.
  4. في النهاية ، تحتاج لتركيب غطاء الشفاط العلوي والمسؤول عن تغطية أجزاء الأنابيب المتصلة بالتهوية ثم قُم بتحديد أماكن وضع براغي التثبيت وافتح لها باستخدام الدريل الكهربائي.

الفرق بين الشفاط المسطح والهرمي

بعد ان تعرفنا علي طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور يجب العلم انه أصبح جهاز الشفاط المسطح والهرمي من أكثر الأنواع رواجًا في الفترة الأخيرة بفضل كفاءتهما العالية في التخلص من الأبخرة والزيوت الكثيرة، وإذا كنتِ تشعرين بالحيرة بشأن الأفضل لكِ، تعرفي الان علي مميزات الافضل منهما وعيوبه في السطور التالية: 

الشفاط الهرمي

سُمي الهرمي لأنه أشبه في هيئته بالهرم، ويُسمى في بعض الأوقات بالشفاط المدخنة، ويُركب في حائط المطبخ مواجهًا الي سطح البوتاجاز، ويُوجد منه نوعان هما كالتالي:

  1. الشفاط الهرمي بفتحة تهوية:
    وهذا النوع يتصل بفتحة تهوية أو ممر للهواء بالحائط، ويعتمد عمله على آلية الطرد الخارجي بمعنى أنه يسحب الادخنة والزيوت والروائح عن طريق فلتر معدنى ثم يطردها الموتور إلى الخارج من خلال فتحة التهوية.
  2. الشفاط الهرمي دون فتحة تهوية:
    اما هذا النوع يعتمد على فكرة الفلاتر، إذ يحتوي على فلتر معدني خارجي حتي يمتص الزيوت والدهون، وفلتر كربوني يعمل على التخلص تماما من الروائح وتنقية الهواء، ثم يعيد الهواء إلى المطبخ مرة أخرى عن طريق آلية الطرد الداخلي.

مميزات الشفاط الهرمي

  • يتميز الشفاط الهرمي بالموتور القوي الذي يعمل على سحب الأبخرة بكفاءة عالية.
  • يُركب اعلي سطح البوتاجاز مباشرةً، ما يساعد على سحب الروائح بشكل سريع في أثناء الطهي.
  • الفلاتر الكربونية تساعد على تنقية الهواء والتخلص من الروائح.
  • حجمه الكبير يعمل على التخلص من كل الأبخرة والزيوت تماما .
  • لا يحتاج إلى مدخنة منفصلة فهو مصمم بمدخنة خاصة به، تعمل على طرد الأبخرة للخارج.

عيوب الشفاط الهرمي

بعد ان تعرفنا علي طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور سنتعرف علي عيوب الشفاط الهرمي :

  • حجمه الضخم الذي يحتاج منكِ إلى مساحة على الحائط، ما يقلل من حجم خزائن المطبخ.
  • إذا كنتِ قد وضعت السيراميك بالفعل، وتريدين تركيب الشفاط من النوع الهرمي، فستحتاجين إلى التكسير في الحائط، ما يمكن ان يفسد مظهر السيراميك إذا لم يُركب بشكل احترافي.
  • تكلفته الباهظة مقارنةً بالأنواع المختلفة .
  • إذا لم يصلح الشفاط الهرمي المميز بفتحة التهوية لديكِ، واخترت الشفاط دون فتحة في هذه الحالة يعيد الهواء بعد فلترته، ولا يبرده، بمعني إنه يعيد الهواء الساخن إلى الداخل، ما يعلي من درجة حرارة المطبخ.
  • تحتاج الفلاتر داخل الشفاط دون فتحة التهوية إلى التغيير المستمر من وقت لآخر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى