اجهزة منزلية

تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنة

تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنة

شفاط البوتاجاز هو أحد القطع الأساسية للمعدات والأجهزة لإزالة البخار والحرارة الزائدة الناتجة عن الموقد (بوتاجاز) أثناء عملية الطهي لأنه يساعد على منع تراكم الدهون العنيدة على الجدران والأسطح وحتى يعمل على إزالة الروائح غير المرغوب فيها وسوف يجد بعضهم أن تركيب الشفاط أمر صعب ويتطلب الكثير من التقنيات ، لكن هذا ليس صحيحًا ، بعد اتباع تعليمات التثبيت وتحديد المكان المناسب، يمكن تثبيته بسهولة. وسنعرض في هذا المقال معلومات حول تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنة وذلك من خلال موقع عنكبوت.

تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنة

تركيب شفاط المطبخ

تركيب شفاط المطبخ

عند تصميم المطبخ لا بد من عمل فتحات مناسبة للتهوية المطلوبة قبل تركيب الشفاط حيث قد يكون صعب بعد ذلك. تمتص فلاتر التقنية روائح الطهي والأبخرة الكريهة مباشرة وخارج المطبخ. قبل البدء في التركيب يجب اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية وهي:

  • ارتداء النظارات الواقية قناع الغبار.
  • فصل الطاقة الكهربية.
  • اختبار الأسلاك للتأكد من فصل التيار الكهربائي.
  • استشارة فني الكهرباء لتجنب التحميل الزائد.

خطوات تركيب شفاط المطبخ

خطوات تركيب شفاط المطبخ

  • قبل تركيب شفاط المطبخ، وقم بازالة الشفاط القديم وفصل الأسلاك الكهربية.
  • في حالة عدم وجود شفاط قديم، من الضروري تحديد الارتفاع المناسب لتركيب الشفاط بمسافة تتراوح ما بين 65 إلى 75 سنتيمتر عن سطح البوتاجاز أو على النحو الموصى بها عند شراء الشفاط.
  • من الافضل تركيب الشفاط بعيدًا عن التيارات الهوائية المعاكسة لضمان الحصول على كفاءة عمله.

أفضل مكان لتركيب شفاط المطبخ

أفضل مكان لتركيب شفاط المطبخ

عند اختيار أفضل مكان لتثبيت الشفاط ، ضع في اعتبارك اتجاه تدفق الهواء ، حيث يمكن أن تؤثر التيارات الهوائية المعاكسة على قدرة الشفاط على التقاط الأدخنة الناتجة أثناء الطهي. و تعد النوافذ وأبواب المطبخ ومراوح السقف ومصادر التيار المتعاكسة الأخرى. لذلك ، من الضروري اختيار مكان لوضع شفاط المطبخ أو الموقد (بوتاجاز) بعيدًا عن حركة هذه التيارات لتحسين الكفاءة وقوة الشفط.

ارتفاع الشفاط عن البوتاجاز

ارتفاع الشفاط عن البوتاجاز

عادةً ما يُشار إلى ارتفاع الشفاط فوق الموقد (بوتاجاز) في التعليمات الخاصة بكل منتج ، والتي تختلف وفقًا لحجم ومساحة الشفاط. يتم تحديد الحد الأدنى لارتفاع الشفاط فوق الموقد ( بوتاجاز) وفقًا لاختبارات السلامة. إذا كان الارتفاع أقل من هذا المستوى ، فقد يؤدي إلى إتلاف الشفاط تمامًا ، ويتم تحديد المستوى العلوي الذي لا ينبغي تجاوزه عند تركيب شفاط المطبخ لضمان الحفاظ على جودة عملية الشفط.

اشكال شفاط المطبخ

اشكال شفاط المطبخ

تختلف شفاطات المطبخ في الشكل حسب التصميم المناسب والحجم المطلوب لمطبخك، وتشمل أنواع شفاطات المطبخ ما يلي:

شفاط الشباك

تصميم شفاط المطبخ المربع هو الأنسب للمطابخ الصغيرة ، ويتم تثبيته على زجاج نافذة المطبخ بسهولة دون الحاجة إلى مساحة كبيرة، كما أنه عملي ويساعد على التخلص من الروائح الكريهة وتنقية الهواء داخل المطبخ، يتميز بسعره المعقول والتكلفة المنخفضة لتركيبة.

الشفاط المسطح Kitchen Hood

الشفاط المسطح كبير الحجم نسبيًا ، ويحتاج أيضًا إلى نظام تهوية خاصة للتخلص من الروائح الكريهة و الأبخرة الساخنة خارج المطبخ، يتم تثبيته على شكل سطح معلق مع مدخنة خارجية ومجموعة من الفلاتر فوق الفرن أو الموقد (بوتاجاز) يناسب المطابخ الكبيرة، هناك عدة أشكال الشفاط المسطح الذي يتناسب مع تصميم مطبخك ، ومنها:

  • شفاط أسفل الخزانة: يمكن تركيب الشفاط المسطح مباشرة أسفل خزانة المطبخ ، لذا فهو يتكامل تمامًا مع تصميم خزائن المطبخ أو فوق الموقد. يعد القياس الدقيق لحجم المنطقة الموجودة أسفل الخزانة أمرًا ضروريًا لاختيار مدخنة خارجية.
  • شفاط فوق الميكروويف أو الفرن بفتحة تهوية: تركيب شفاط مسطح فوق الفرن أو الميكروويف هو أحد الأفكار العملية التي تساعد على توفير المساحات ، فهذه الأنواع بها مروحة تهوية مدمجة في الجانب السفلي من الميكروويف للتخلص منها من الأبخرة المنبعثة منه أو من الموقد أدناه.
  • شفاط مثبت على الحائط: من أكثر الأنواع شيوعًا ، لا يتطلب خزانة خاصة للتركيب ، يتناسب مع المساحات الصغيرة، ويمكن تركيبها بسهولة فوق الموقد (بوتاجاز).
  • شفاط مثبت بالسقف: مناسب للمطابخ على شكل جزيرة حيث أنه يوفر نظام تهوية جيد مثبت في السقف مع تهوية رأسية بالكامل دون الحاجة للتثبيت على الحائط أو أسفل الخزانة ، يرجى ملاحظة أن هذا النمط من الشفاط المسطح يجب أن يكون أعرض من سطح الطهي الذي يركب فوقه ، كما أنه يستدعي مدخنة خارجية.

اقرأ أيضا غسالة صحون اريستون ٩ برامج

كيف تختارين تصميم شفاط المطبخ المناسب؟

كيف تختارين تصميم شفاط المطبخ المناسب؟

هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار التصميم المناسب لشفاط المطبخ الخاص بك ، وأهمها:

  • مساحة المطبخ.
  • قوة شفط الهواء، مدونة على كل جهاز.
  • يمكن أيضًا قياس قوة الغاز المستخدم في الطهي من خلال عرض الموقد (بوتاجاز) كلما زاد عرض البوتجاز ، زادت الحاجة إلى شفاط بقوة أعلى.
  • سرعة المروحة ، تتوفر العديد من الأجهزة بسرعات متعددة ، وقد يتم ضبط بعض الأجهزة تلقائيًا اختيار السرعة المناسبة.
  • التكلفة ، كلما زادت الإمكانات التي يوفرها الجهاز ، زادت التكلفة ، لذلك يجب أيضًا مراعاة الأسعار والتكاليف.

علامات على وجود مشكلة في شفاط مطبخك

علامات على وجود مشكلة في شفاط مطبخك

من الطبيعي أن يعمل الشفاط بكفاءة أقل بمرور الوقت بسبب الاستهلاك المفرط أو انسداد فتحة التهوية بسبب تراكم الشحوم والأوساخ ، وقد يحتاج الفلتر إلى التنظيف أو الاستبدال حسب نوع الشفاط لديك.

الأمر نفسه ينطبق على المروحة ، إذا كان الشفاط صاخبًا أو يصدر أصواتًا غريبة ، فهناك مشكلة في المحرك ، وإذا كانت الأزرار أو الأضواء لا تعمل ، فالمشكلة في الدائرة الكهربائية ، بشكل عام عند وجود مشكلة إذن خطوتك الأولى هي تنظيف الشفاط ، وإذا لم يعمل بكفاءة ، فقد تضطر إلى اللجوء إلى مركز صيانة لفحصه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى