تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنه

Advertisements

تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنه

شفاطات المطبخ مهمة بشكل كبير فى مطبخ كل سيدة وتبحث جميع النساء عنه على الانترنت بسبب اهميتة الكبيرة فى القضاء على رائحة الدخان والطعام والبخار عند طهي الطعام فى المطبخ وازالة الحرارة الزائدة عن البوتجاز ويساعد على منع تراكم الدهون الصعبة على الجدران والاسطح ، و تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنه من اكثر الاسئلة التى تدور فى عقول الناس بعد شراء الشفاط وقد يظنون ان عملية التركيب صعبة جدا ، وتحتاج العديد من التقنيات والخبرة ، لكن هذا الامر ليس بصحيح ، بعد اتباع التعليمات الخاصة بالتثبيت وتحديد انسب مكان ، يمكنك تثبيته بسهولة شديدة ،، فتابعوا معنا هذا المقال على موقعنا المميز عنكبوت .

تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنه

عند تصميم المطبخ لا بد من عمل فتحات مناسبة للتهوية المطلوبة قبل تركيب الشفاط حيث قد يكون صعب بعد ذلك. فلاتر التقنية تمتص روائح الابخره والطهي الكريهة داخل المطبخ وخارج المطبخ. قبل بداية التركيب يرجي اتخاذ بعض الاجراءات الاحترازية وهي:

  • ارتداء النظارات الواقية قناع الغبار.
  • فصل الطاقة الكهربية.
  • اختبار الاسلاك للتاكد من فصل التيار الكهربائي.
  • استشارة فني الكهرباء لتجنب التحميل الزائد.

خطوات تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنه

  • قبل تركيب شفاط المطبخ، وقم بازالة الشفاط القديم وفصل الاسلاك الكهربية.
  • في حالة عدم وجود شفاط قديم، من الضروري تحديد الارتفاع الأنسب لتركيب الشفاط بمسافة تتراوح ما بين 65 الى 75 سنتيمتر عن سطح الموقـد او على النحو الموصى بها عند شراء الشفاط.
  • تركيب الشفاط يفضل ان يكون بعيدًا عن تيار الهواء المعاكس لضمان الحصول على كفاءة عمله.

أفضل مكان لتركيب شفاط المطبخ بدون مدخنه

عند اختيار افضل مكان لتثبيت الشفاط ، ضع في اعتبارك اتجاه تدفق الهواء ، حيث يمكن ان تؤثر تيار الهواء المعاكس على قدرة الشفاط على التقاط الادخنة الناتجة اثناء الطهي. ابواب ونوافذ المطبخ ومصادر التيار المتعاكسة ومراوح السقف . لذا اختيار مكان وضع شفاط المطبخ او البوتاجاز (موقـد) من الضروري ان يكون بعيدًا عن حركة هذه التيارات لتحسين الكفاءة وقوة الشفط.

ارتفاع الشفاط عن البوتاجاز

عادةً ما يُشار الى ارتفاع الشفاط فوق البوتاجاز (موقـد) في التعليمات الخاصة بكل منتج ، والتي تختلف وفقًا لحجم ومساحة الشفاط. يتم تحديد الحد الادنى لارتفاع الشفاط فوق البوتاجاز ( موقـد) وفقًا لاختبارات السلامة. اذا كان الارتفاع اقل من هذا المستوى ، فقد يؤدي الى اتلاف الشفاط تمامًا ، ويتم تحديد المستوى العلوي الذي لا ينبغي تجاوزه عند تركيب شفاط المطبخ لضمان الحفاظ على جودة عملية الشفط.

انظر ايضا : شفاط المطبخ المسطح بدون مدخنة

اشكال شفاط المطبخ بدون مدخنه

تختلف شفاطات المطبخ في الشكل حسب التصميم الأنسب والحجم المطلوب لمطبخك، وتشمل انواع شفاطات المطبخ ما يلي:

شفاط الشباك

تصميم شفاط المطبخ المربع هو الانسب للمطابخ الصغيرة ، ويتم تثبيته على زجاج نافذة المطبخ بسهولة دون الحاجة الى مساحة كبيرة، كما انه عملي ويساعد على التخلص من الروائح الكريهة وتنقية الهواء داخل المطبخ، يتميز بسعره المعقول والتكلفة المنخفضة لتركيبة.

الشفاط المسطح Kitchen Hood

الشفاط المسطح كبير الحجم نسبيًا ، ويحتاج ايضًا الى نظام تهوية خاصة للتخلص من الروائح الكريهة و الابخرة الساخنة خارج المطبخ، يتم تثبيته على شكل سطح معلق مع مدخنة خارجية ومجموعة من الفلاتر فوق الفرن او البوتاجاز (موقـد) يناسب المطابخ الكبيرة، هناك عدة اشكال الشفاط المسطح الذي يتناسب مع تصميم مطبخك ، ومنها:

  • شفاط اسفل الخزانة: يمكن تركيب الشفاط المسطح مباشرة اسفل خزانة المطبخ ، لذا فهو يتكامل تمامًا مع تصميم خزائن المطبخ او فوق البوتاجاز. يعد القياس الدقيق لحجم المنطقة الموجودة اسفل الخزانة امرًا ضروريًا لاختيار مدخنة خارجية.
  • شفاط فوق الميكروويف او الفرن بفتحة تهوية: تركيب شفاط مسطح فوق الفرن او الميكروويف هو احد الافكار العملية التي تساعد على توفير المساحات ، فهذه الانواع بها مروحة تهوية مدمجة في الجانب السفلي من الميكروويف للتخلص منها من الابخرة المنبعثة منه او من البوتاجاز ادناه.
  • شفاط مثبت على حائط المطبخ: يعد اكثر الانواع شيوعًا ، يتناسب مع المساحات الصغيرة، لا يتطلب خزانة خاصة للتركيب ، ويمكن تركيبها بسهولة فوق البوتاجاز (موقـد).
  • شفاط مثبت بالسقف: مناسب للمطابخ على شكل جزيرة حيث انه يوفر نظام تهوية جيد مثبت في السقف مع تهوية راسية بالكامل دون الحاجة للتثبيت على حائط المطبخ او اسفل الخزانة ، يرجى ملاحظة ان هذا النمط من الشفاط المسطح يجب ان يكون اعرض من سطح الطهي الذي يركب فوقه ، كما انه يستدعي مدخنة خارجية

كيف تختارين تصميم شفاط المطبخ بدون مدخنه المناسب؟

قبل اختيار التصميم الأنسب لشفاط المطبخ الخاص بك يوجد بعض العوامل التي يجب ان يتم مراعاتها ، واهمها:

  • مساحة المطبخ.
  • قوة شفط الهواء، مدونة على كل جهاز.
  • يمكن ايضًا قياس قوة الغاز المستخدم في الطهي من خلال عرض البوتاجاز (موقـد) كلما زاد عرض البوتجاز ، زادت الحاجة الى شفاط بقوة اعلى.
  • سرعة المروحة ، تتوفر العديد من الاجهزة بسرعات متعددة ، وقد يتم ضبط بعض الاجهزة تلقائيًا اختيار السرعة الأنسبة.
  • التكلفة ، كلما زادت الامكانات التي يوفرها الجهاز ، زادت التكلفة ، لذلك يجب ايضًا مراعاة الاسعار والتكاليف.

علامات على وجود مشكلة في شفاط مطبخك بدون مدخنه

من الطبيعي ان يعمل الشفاط بكفاءة اقل بمرور الوقت بسبب الاستهلاك المفرط او انسداد فتحة التهوية بسبب تراكم الشحوم والاوساخ ، وقد يحتاج الفلتر الى التنظيف او الاستبدال حسب نوع الشفاط لديك.

الامر نفسه ينطبق على المروحة ، اذا كان الشفاط صاخبًا او يصدر اصواتًا غريبة ، فهناك مشكلة في المحرك ، واذا كانت الازرار او الاضواء لا تعمل ، فالمشكلة في الدائرة الكهربائية ، بشكل عام عند وجود مشكلة اذن خطوتك الاولى هي تنظيف الشفاط ، واذا لم يعمل بكفاءة ، فقد تضطر الى اللجوء الى مركز صيانة لفحصه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى